التصنيفات
تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا الدعاء والاستغفار والتسبيح في المنام

الدعاء ، والاستغفار ، والتسبيح : دال على النصر ، ودفع البلايا ، ورفع المنزلة ، وغنى المحتاجين ، وقضاء الحوائج. لقوله تعالى :  ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ  ] غافر:60[. وربما دل الدعاء : على نزول حادثة ، لقوله تعالى :  فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ  ] الأنعام:43[. والله أعلم.
قال المصنف : اعتبر بما دعى ، ولمن دعى ، وأعطه ما يليق به ، كما ذكرنا. وإن دعى بغير الله تعالى كان الأمر مما ذكرنا. كما قال لي إنسان : رأيت كأنني أدعو الشمس وأطلب منها ، قلت : تذهب إلى اعتقاد عباد الشمس. ومثله قال آخر ، قلت : تطلب من امرأة حاجة ، ويبعد أن تقضى. وقال آخر : رأيت أنني أدعو إلى الفلك ، قلت له : تحتاج إلى أرباب طواحين ، أو دواليب تدور ، فكان كذلك.
وأما إن استغفر ، أو طلب المغفرة من الله تعالى فاعتبر ذلك على ما يليق ، كمن رأى أنه يستغفر من صنم ويقول : اغفر لي ؛ فإنه يعتذر إلى من لا يفعل معه ذلك. وقال إنسان : رأيت أنني أقول لشجرة : اغفري لي ، قلت له : أنت أفسدت بمكان فيه شجر ، فاستغفر الله تعالى ، قال : صحيح ، قال آخر : رأيت أنني أقول لحيوان اغفر لفلان ، قلت له : يشفع عندك جاهل في ستر عيب لمن طلبت المغفرة له ، فكان كذلك.
الباب الثاني عشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.