تفسير حلم رؤيا اللعب بالنرد والشطرنج في المنام

اللعب بالنرد ، والشطرنج ، ومثله : يدل على المقاتلة مع غيره ، وعلى الشبه في المكاسب. وعلى تعطل العبادة ، والانتقال من مكان إلى آخر في طلب غريم. وإن كان مريضاً ، وتم اللعب مات ، لأن آخره شاه مات. وإن كان سليماً بلغ مراده. وروية الملاهي ، والنوائح ، أو الصوائح ، أو اللطم ، أو السواد ، في المكان الذي ليس له عادة بذلك ، فهو دال على الهموم ، والأحزان ، وخراب المكان ، وفراق الأحبة.
قال المصنف : دل اللعب بالشطرنج والنرد وشبهه على المقاتلة لكون كل خصم مجتهداً في غلب غريمه ، وعلى الشبهة في المكاسب لكون أخذ الرهن عليه بغير حق ، وعلى ترك العبادة لكون لعباً واللعب ضد العبادة ، وعلى كثرة الأسفار في طلب الغرماء لأن اللاعب ينقل ما بين يديه شبه الغرماء الطالبين بعضهم بعضاً ، فافهمه. ودلت الملاهي على الأنكاد لما يغرم عليها ، ولما يحصل من تغير العقل والحركات عند سماعها ، ولما يلهي الإنسان عن أشغاله ، ولأن العقلاء يرون تركها إلا من ضرورة ، وتذهل سمع السامع ، وترجف من لا عادة له بها ، وإذا كانت هذه مع استعمال الناس لها تعطي الأنكاد فمن طريق الأولى علامات الحزن التي ذكرناها على الأفراح. كما قالت لي امرأة حامل : رأيت عندي زمراً وطبلاً ، قلت : ترزقين ولداً ذكراً ، وتفرحين به. وقال إنسان : رأيت عندي نقارات وبنوداً ، قلت : أنت جندي تتقدم وترزق الإمرة ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت أن عندي جنكاً وعوداً يضربان خفية ، قلت : أنت تشرب خفية ، قال : نعم.

نُشر بواسطة محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *