تفسير حلم رؤيا امتلاك سفينة في المنام

من ملك سفينة ، أو ركب فيها ، أو تحكم عليها( ) ، فإن كان أعزب تزوج ، وإلا نال راحة من كبير ، أو من والديه ، أو زوجة ، أو دَرَّت معيشته ، أو ربحت تجارته ، أو اشترى دابة ، أو جارية ، فإن جعلناها بمنزلة الملك كان قلعها صاحب أمره ونهيه ، ومقاذيفها غلمانه وجنوده ودوابه ، ورجلها مقدم عسكره الذي يقومون بأمره . وإن جعلناها امرأة كان ذلك جهازها ، ورجلها : وليها وإمامها ، أو زوجها الذي لا يتحرك إلا بأمره ، وصاريها ولدها الذي في بطنها. وإن جعلناها معيشة كان جميع ذلك أسباب معيشته. فما حدث في شيء من ذلك من خير ، أو شر رجع إلى من ذكرنا. ويدل ركوبها على نجاز وعده.
قال المصنف : إذا ملك سفينة في بلد لا سفر فيه فمعيشة بطالة ، أو زوجة قليلة الحركة. أو دابة زمنة ، أو بعض ملكه معطل ، وربما سافر إلى مكان فيه سفن ، وتكون الراحة من المكان على قدر حسنها. وقال لي إنسان : رأيت كأنني سرقت سفينة وأكلتها ، قلت : سرقت دجاجة وما أكلت إلا السفينة ، قال : صحيح. وقال آخر : رأيت كأن دجاجة تمشي فخطفت رجلها وأكلتها ، قلت : سرقت رجل مركب وأكلت ثمنه ، قال : نعم. وقال آخر : رأيت كأنني أكلت جناح طائر بريشه في المنام ، قلت له : أبعت قلع مركب وأكلت ثمنه ، قال : صحيح .
وأشبهت السفن الملوك لسلامة الراكبين فيها من الشدائد والغرق وأشبهت الزوجة لحملها في بطنها وخروج الناس منها كولادة الأولاد ، وأشبهت المعايش لحملها المأكول والمشروب والملبوس ونحو ذلك فيها وبيع الناس لذلك وربحهم وانتفاعهم به ، وتشبه أيضاً الدكاكين والمخازن التي فيها من كل نوع ، وأشبهت الطيور والحيوانات ، كما قال لي إنسان : رأيت كأن عندي ديكاً وقع في ماء فغرق ، قلت له : لك مركب مليح ، قال : نعم ، قلت : يغرق ، فجرى ذلك

نُشر بواسطة محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *