تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا بناء بيت في المنام

وأما من بنى بيتاً، أو داراً ، بناءً مليحاً : حصل له من الخير على ما ذكرنا ، على ما يليق به. وربما كان ذلك للفقير ثوب ، أو كسوة. وأما من رأى بيته ، أو مجلسه ، أو إيوانه هدم ؛ مات مريض ذلك الموضع ، أو كبيره ، أو فارق ولده ، أو زوجته ، أو قرابته ، أو دابته ، أو تعطلت معيشته ، ونحو ذلك. وأما هدم المرحاض أو سَدُّه ؛ دليل على نكد أهل ذلك الموضع ، ويدل على فراق الزوجة ، أو السرية.
قال المصنف : انظر هل بنى بنفسه ، أو بغيره ، وأعطه ما يليق به. كما قالت لي امرأة : رأيت إنساناً بنى على يدي سوراً وهو سور مليح ، قلت : يتزوجكِ ويشتري لك سواراً. ومثله رأت أخرى أن إنساناً عمل على أذنها قنطرة ، قلت لها : يعمل عليك حيلة وأوعدك بأن يشتري لك حلقاً في الأذن ، قالت : نعم ، قلت : لا تسمعي منه. وقال إنسان : رأيت أن لي مكاناً مليحاً ونقلت خزانة منه إلى المقابر ، قلت له : يروح لك مال يأخذه حفارو القبور ، أو مقربو الجنائز ونحو ذلك ، فما مضى قلبل إلاً وراح له ذلك من حفاري القبور. وقال جليل القدر : أبصرت أن السلطا بنى لي مكاناُ عالياً مشرفاً لأجل الفرجة وما فيه طاقة ، قلت : يوليك منصباً لا طاقة لك به ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت أن طاقة بيتي سدت ، قلت له : تنطرش أذنك ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت باذهنجي انسد ، قلت : يقع بك زكام وينسد أنفك ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت الباذهنج زال ، قلت : لك مركب ، قال : نعم ، قلت : يعدم القلع الذي له ، فعدم. ومثله رأى آخر ، قلت : يقع بأذنك عيب ، فقطعت. وقال آخر : رأيت أن بيت الراحة الذي لي انسد ببطيخة ، قلت : يطلع بدبرك طلوع ، ويعسر عليك البول ، وتقطعه بالحديد ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت مطبخي تعمل فيه حلاوة ، فجاءت وزغة رمت في الحلواء نقطة خل حامض فأفسدته ، قلت : عندك طباخة حائض ، قد سقط من حيضها نقطة دم في بعض ما تعلمه من المأكول فاحترز منه ، فراح من عندي وسأل عن ذلك فوجده صحيحاً.

عن الكاتب

محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

أكتب تعليقك