تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا حيوان يجرح انسان في المنام

كل حيوان دل على الخير إذا أتلف ، أو جرح إنساناً ، أو هدم حائطاً ، ونحو ذلك ، صار حكمه حكم العدو. وكل حيوان دل على الردي إذا أعطى إنساناً ما يدل على الخير ، كالخبز ، أو كاللبن ، أو العسل ، أو أنقذه من شدة في المنام ، أو زرع له ، أو عاونه في فعل خير ، أو ركب عليه ، أو نجاه من نهر ، أو طين ، أو قاتل عنه ، أو أعطاه صوفاً ، ونحو ذلك : حصلت له فائدة من حيث لا يحتسب ، وأمنَ من حيث يخاف ، وصار حكمه حكم الصديق النافع.
قال المصنف : انظر تحول الحيوان الجيد. كما قال لي إنسان : رأيت عندي ديكاً له قرنان نطحني وما التفت عليه ، قلت : أنت تحب امرأة سمسار ، أو
مؤذن ، أو مناد وعنده تغفل عن زوجته ، قال : نعم. وقال آخر : رأيت أنني صرت ديكاً وأنا واقف على قرون ثور وتحتي سلة فيها دجاجة وأنا أنقرها وهي تعيط ، قلت : أنت تؤذن على منارتين ، وتنظر إلى امرأة في دار ، وأنت تنقر لها بكلام ردي ، فاخترز لئلا يظهر عليك. فافهمه.
وانظر ما تحول إليه الحيوان الردئ. كما قال إنسان : رأيت أن خنزيراً يعلمني أحرث في الأرض ، قلت له : تتعلم الخط على يد نصراني. وقال آخر : رأيت قردة تراودني عن نفسها ، فلما دنوت منها أعطتني لؤلؤاً كباراً ، قلت : تزوجت ، أو اشتريت جارية من اليمن ، أو الهند ، أو السودان وعندها فساد ، وقد رزقت منها أولاداً ، لكنهم يطلعون أرباب قرآن وعلم وخير ، قال : صحيح. هم يتلون كتاب الله تعالى ، قلت : وهم طوال الأعمار ، وذلك لكبر اللؤلؤ. وقال آخر : رأيت أنني غارق في طين وأطلب الخلاص فلم أقدر عليه فرأيت مسكت بأذنيه وخلصني من الطين ، قلت : كنت في سجن وأَيِسْتَ من الخلاص ، فجاء إلى عندك رجل كثير الحيل ، وقال لك أحكِ لي خبرك فحكيت له ، وسمع منك ، وكان الخلاص على يده. وقال آخر : رأيت أنني غارق في البحر وإلى جانبي مركب وكلما طلبت أمسكها لأركب فيها هربت مني فبقيت في شدة ، فجاء تمساح كبير فاتح فاه
فقال : اركب على قفاي ، فركبت فنجاني ، قلت : تخلص من شدة على يد
عدو ، وتنجو من ذلك. فافهمه.

عن الكاتب

محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

أكتب تعليقك