تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا ذبح الحيوان في المنام

وأما من ذبح حيواناً ، أو عقره ليأكله ، أو لينتفع به الناس ، كان ذلك خيراً وفائدة ، فإن كان الذابح ملكاً ، أو متولياً نالت رعيته به راحة.
قال المصنف : انظر هذا الذابح إن كان له عادة بما ذبح أو لا ، وأعطه على ما يليق به. كما قال لي إنسان : رأيت أنني أذبح براغيثاً وآكلها ، قلت : أنت تأكل الفأر ، قال : نعم. قال آخر : رأيت أنني أذبح العصافير ، قلت : أنت لحام ،
قال : نعم ، قلت : تخسر في معاشك لأنها دون صنعتك. فافهمه.
فصل : وأما من ذبح حيواناً من غير محل الذبح ، أو ذبح حيواناً محرماً ، وأطعمه للناس ، فهي أموال حرام. فإن كان الذابح قاضياً حكم بالباطل ، وإن كان تاجراً ، أو رب معيشة فما كسب فحرام ، وأما إن ذبح الحيوانات المؤذية ليدفع أذاها عن الناس كان الذابح للناس فيه راحة.
قال المصنف : إذا ذبح الحيوان في موضع لا يليق به ، كما قال لي إنسان : رأيت عندي حيواناً مجهولاً وقد ضيق عليّ ، ورائحته ردية ، وقد ذبحته من دبره ، وقد امتلأ المكان منه ، قلت له : عندك قناة قد انفسدت ، وضيقت المكان ، وفتحتها ملأت المكان ، قال : صحيح. وقال آخر : رأيت أنني ذبحت كبشاً من أذنه ووقع إلى الأرض ، قلت له : أتيت إلى جليل القدر نقلت إليه كلاما ردياً ، قلت له في أذنه فخاف من ذلك ومرض ، قال : جرى ذلك. وقال لي بعض الملوك : رأيت أنني أذبح إنساناً بقلم ، قلت : هذا تجعله قاضياً ، قال نعم ، ودليله قوله عليه السلام » مَنْ وَلِيَ القضاءُ فقد ذبحَ بغيرِ سكينٍ «. وقال إنسان : رأيت أنني ذبحت حيواناً في طهور ، قلت له : أنت عازب ، قال : نعم ، قلت : تتزوج ، وترزق ولداً ذكراً ويكبر حتى تطهره ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت أنني ذبحت خروفاً وأطعمته للقراة ، قلت : لك ولد ، قال : نعم ، قلت : يموت شهيداً في القتال ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت أنني ذبحت كبشاً أضحية ، قلت : أنت صعلوك ، وسيفتح الله لك بمال ، وتضحي ، فجرى ذلك. وقال آخر : رأيت أنني ذبحت عجلاً وتصدقت بلحمه ، قلت : عندك مريض عزيز عليك ، قال : نعم ، قلت : يُعافى وقد نذرت عليه نذراً ، فإذا عوفي أَوفِ بنذرك. فافهمه.

عن الكاتب

محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

أكتب تعليقك