تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا غرس الشجر في المنام

وأما من غرس شجرة مليحة لنفع الناس فإن كان الغارس عالماً ، صنف كتاباً أو انتفع الناس بعلومه ، وإن كان عابداً ، انتفع الناس ببركته ، وإن كان تاجراً ، ربما وقف وقفاً. وبالعكس من ذلك لو غرس شجرة ردية أو في مكان يضيق على الناس.
قال المصنف : انظر إذا رأى كأنه غرس نبتاً في غير وقت الغراس كان الذي دل عليه قليل الثبات من خير وشر وإن غرسها ومثلها لا يعيش إلا بالسقي فغرسها في أرض لا ماء فيها كان ذلك أيضاً قليل البقاء ونكداً لمن دل عليه المغروس ، وربما دل على هلاكه. كما قال لي إنسان : رأيت كأنني أزرع الريحان في تربة لا ماء فيها قلت له : اعتقلت رَحلاً قال : نعم قلت : يخشى عليه الهلاك ودليله عدم بقاء ذلك مع عدم الماء . ومثله رأى آخر قلت : له أنت تطلب الولد من امرأة لا يثبت معها . ومثله رأى آخر قلت له أنت توري أنك محسن وأنت مسيء في حق من دل الغراس عليه . ومثله رأى آخر قال : كنت أغرسه لتنفع رائحته أرجو أثواب الله قلت تتصدق أو تعبد الله سبحانه بما تعتقد أنه ينفع ولا نفع في ذلك ودليل ذلك كله كونه وضع الشيء في موضع يتلف مثله فيه فأفهم ذلك .

عن الكاتب

محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

أكتب تعليقك