تفسير الاحلام للامام المقدسي الحنبلي

تفسير حلم رؤيا نزول سمن او عسل او دقيق من السماء في المنام

إن نزل من السماء سمن أو عسل أو دقيق أو خبز أو شيء مما فيه نفع : فرزق ورخص وفوائد وتجارات قادمة فيها نفع ، ويدل على عدل الأكابر. كما أنها إذا نزل منها بَقُُّ أو براغيث أو حيات أو عقارب أو حجارة مؤذية أو نار أو دم ونحو ذلك كان دليلاً على الفتن والأمراض من جدري أو برسام أو طاعون أو وباء أو ظلم ممن دلت السماء عليه أو عدو يقدم إلى ذلك المكان ، فإن أتلف شيئاً أو آذى أحداً ، خيف على ذلك الموضع ، وربما كانت جوائح تضر بالغلال ، ونحو ذلك.
قال المصنف : قولي فيما تقدم إن نزل من الَسماء سمن أو عسل أو دقيق أو خبز أو شيء مما فيه نفع احتراز مما لو أتلف الزراعات أو الأُدُر أو الملابس أو شيئاً نافعاً صار ردياً. وإذا انتفع الناس بهذه المؤذية دل على الفائدة من حيث لا
يحتسب ، وأمن من حيث يخاف ، ويدل على الحاجة أيضاً ، وأوقات الضرورة. كما قال إنسان : رأيت أنني آكل الحيات والعقارب ، قلت : أنت رجل حاوٍ. ورأى آخر أنه يآكل الموتى ، قلت : أنت تأخذ أكفان الموتى وأنت حفار القبور ، قال : نعم ، لأن وضعه الموتى في فؤاده كالدافن لهم. ورأى آخر أنه يأخذ الموتى يضعهم في فمه من غير أن يبتلعهم ثم يرمي بهم ، قلت : أنت مغسل الموتى ، قال نعم ، وكان دليله أن الريق في الفم كالماء الذي يغسل به الموتى. فافهم ذلك.

عن الكاتب

محمد عيد

مطور مواقع عربية، مدون، يوتيوبر، وعامل في حقل الانترنت منذ ما يزيد على العشر سنوات. خبرة تامة ببناء وتطوير وتحسين المواقع العربية.

أكتب تعليقك